- المراحل -
المراحل | بياجي | فالون | فرويد |
مستوى الانعكاسات (الرضيع) | نسق من الانعكاسات والغرائز .لايفرق بين الأنا والعالم الخارجي | مرحلة الدافعية متميزة بآلية ردود الفعل | المرحلة الفمية البدائية الرضاعة تتحول من وظيفة غذائية إلى نشاط لبيدي |
المستوى الانفعالي حوالي (6 أشهر) | التنسيق بين الرؤيا ومسك الأشياء | مرحلة نشاط كبير التبعية للوسط العائلي | تأثيرات المحيط وإشباع الحاجات يخلق الوجدان |
المستوى الحس حركي بين ( 18 شهر إلى 3 سنوات) | - خطاطة الاحتفاظ - دوام الموضوع - اكتشاف الأنشطة التعميمية مثلا جر المنديل يسمح بالوصول إلى اللعبة . | الطفل يتفاعل مع موضوعات العالم الخارجي لكن بمستوى وجداني . يساعد المشي على اكتشاف فضاء أوسع مرحلة الاستقلال | بداية المرحلة الشرجية من (1إلى3) تغير المناطق الشبقية يكشف تطور الجنسية الطفلية بعلاقته بالتبرز يكتشف المقبول والمرفوض مرحلة تأكيد الذات |
المستوى الأول للتمثيل من (18 شهر إلى 3 سنوات) | بداية استدماج خطاطات الفعل كتمثلاث ميل تدريجي لبناء فضاء معيش أوسع ظهور الوظيفة الرمزية عبر اللغة | تعطي اللغة إمكانية تسمية الأشياء وتطوير العلاقة مع المحيط العائلي إنها مرحلة ذكاء المواقف | مرحلة التحول الاجتماعي والوجداني – نمو الفضول واكتشاف الجيد علاقة بشخصية لاشعورية بداية عقدة أوديب |
المستوى القبل إجرائي (3-6 سنوات) | الأشياء لا تدرك بعد في تراتبيتها – صعوبة تنظيم جمل بروابط منطقية | الطفل ينغلق على ذاته ويخلق شخصيته بالمعارضة الذكاء عملي والفكر تلفيقي | تشكل العقد الوالدية تميز الأنا الأعلى وتشكل الاتجاهات الأخلاقية تحول الجنسية من الشبقية الذاتية إلى الموضوعية |
مستوى التميز الإجرائي ( 6-7 إلى 11-12 سنة) | مرحلة العمليات المشخصة عمليات عكسية – تسلسلية تصنيفية... القدرة على التنسيق بين عدد من المنظورات | انفتاح على العالم القدرة على الترتيب والتصنيف والتميز القدرة على تصور أنشطة بعدية | بداية مرحلة الكمون الجنسي والعاطفي – نسيان الخبرات السابقة وجه من أوجه الكبت نقصان النزوات بسبب اكتشاف المعارف |
المراهقة (ابتداء من 11-12سنة) | مرحلة التفكير الافتراضي الاستنباطي – العمليات الصورية –القدرة على الاستدلال . النظر إلى الواقع عبر الممكن | مرحلة الرجوع إلى الذات التغيرات الجسدية والوجدانية تفرض تساؤلات جديدة | على الأنا مواجهة ضغوطات الهو بعض الميول المكبوثة تظهر من جديد قد يكون رد فعل الأنا بالزهد والفكر |
Michel Perandeau " Piaget aujourd'hui réponse a une controverse "
Armand colin –
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق